فيروس كورونا المستجد (COVID-19)



فيروس كورونا المستجد (COVID-19)

كورونا هي مجموعة من الفيروسات التي يمكنها أن تسبب أمراضًا مثل الزكام والالتهاب التنفسي الحاد الوخيم  ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ، في الفترة ما بين  2002-2003 انتشر مرض سارس (المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة) والذي كان مثالاً على فيروس كورونا الذي انتقل من الحيوانات إلى البشر. وقد ظهرت في الشرق الأوسط في عام 2012 سلالة أخرى بارزة أحدث من فيروس كورونا تسمى MERS (متلازمة الشرق الأوسط التنفسية)، و فيروسات كورونا هي مجموعة كبيرة من الفيروسات التي يمكن أن تصيب الحيوانات والبشر على حد سواء
عرف الفيروس الآن باسم فيروس المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة كورونا 2 (سارز كوف 2). ويسمى المرض الناتج عنه مرض فيروس كورونا 2019 (COVID-19). 
تم اكتشاف نوع جديد من فيروسات كورونا بعد أن تم التعرف عليه كمسبب لانتشار أحد الأمراض التي بدأت في الصين في  أواخر 2019. و في مارس 2020، أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها صنفت مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد 19) كجائحة.

أعراض وعلامات مرض فيروس كورونا COVID-19

تظهر علامات وأعراض مرض فيروس كورونا 2019  بعد يومين إلى 14 يومًا من التعرض للفيروس، وقد تشمل: 
الحُمّى ،السعال، ضيق النَفَس أو صعوبة في التنفس، ويمكن أن تشمل الأعراض الأخرى:
التعب، الأوجاع، سيَلان الأنف، التهاب الحلق، كما شعر بعض المرضى بفقدان حاستي الشم والذوق.
وتشتد حدة المرض لدى شخص واحد تقريباً من كل 6 أشخاص يصابون بعدوى كوفيد-19 حيث يعانون من صعوبة التنفس. وتزداد احتمالات إصابة المسنين والأشخاص المصابين بمشكلات طبية أساسية مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو داء السكري، بأمراض وخيمة. وقد توفى نحو 2% من الأشخاص الذين أُصيبوا بالمرض. وينبغي للأشخاص الذين يعانون من الحمى والسعال وصعوبة التنفس التماس الرعاية الطبية.

علاج مرض كوفيد-19

لحد الآن لا يوجد لقاح لهذا الفيروس؛ وبما أنه فيروس، فلن تفيد المضادات الحيوية معه. من دون أي علاج محدد متاح، ويقوم الباحثون في مختلف المختبرات العالمية على ايجاد لقاح لهذا الفيروس ويقول اخصائيون ان اللقاح لين يكون متوفر الى بعد ١٨ شهرا على الاقل ، لذلك الحل الوحيد المتوفر الآن هو تطبيق توصيات منظمة الصحة العالمية والمتجلية في التباعد الاجتماعي ، أي عدم الالختلاط وترك المناطق المزدحمة والتزام البيوت والنظافة وغسل اليدين بالصابون باستمرار وترك مسافة بين الاشخاص على الاقل مترين لهذا نجب ان اغلب الدول اعلنت حالة الطوارئ الصحية بما في ذلك منع التجمعات وحظر للتجوال 

الوقاية من الفيروس

على الرغم من عدم توفر لقاح لمنع الإصابة بفيروس كورونا الجديد، يمكنك اتخاذ بعض الخطوات لتقليل خطر الإصابة به. توصي منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها باتباع الاحتياطات التالية للوقاية من مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد 19):
تجنب حضور الفعاليات والتجمعات الكبيرة.
تجنب المخالطة اللصيقة (ضمن مسافة 6 أقدام أو 2 متر) مع أي شخص مريض أو لديه أعراض.
حافظ على وجود مسافة بينك وبين الآخرين إذا كان مرض فيروس كورونا منتشرًا في مجتمعك، خاصة إذا كنت معرضًا بشكل أكبر لخطر الإصابة بدرجة حادة من المرض.
اغسل يديك كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، أو استخدم مطهرًا يدويًا يحتوي على الكحول بنسبة 60٪ على الأقل.
غط فمك وأنفك بمرفقك أو بمنديل عند السعال أو العطس. تخلص من المنديل بعد استخدامه.
تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك.
تجنب مشاركة الأطباق وأكواب الشرب وأغطية الفراش والأدوات المنزلية الأخرى إذا كنت مريضاً.
نظف يوميًا الأسطح التي تُلْمَسُ بكثرة.
إذا كنت مريضًا فالزم منزلك ولا تذهب للعمل أو المدرسة أو الجامعة، وكذلك الأمر بالنسبة للأماكن العامة، إلا إذا كان ذلك بهدف الحصول على رعاية طبية. تجنب استخدام وسائل النقل العام إذا كنت مريضًا.
ارتداء قناع الوجه لحماية أنفسهم من أمراض الجهاز التنفسي، بما في ذلك مرض فيروس كورونا 2019. 
إذا كنت مصابًا بحالة مرضية مزمنة وكنت معرضًا بشكل أكبر لخطر الإصابة بحالة حادة من المرض، فيرجى استشارة الطبيب فورا وابلاغ الجهات المختصة في الصحة  لحماية نفسك وأهلك وووطنك.

 نسأل الله العلي القدير أن يرفع عنا البلاء والوباء والمحن اللهم آمين

تعليقات