تعرف على مدة بقاء فيروس كورونا على مختلف الاسطح (هواء، ثوب، خشب، معدن ...)


في الوقت الراهن تطرح العديدة من الأسئلة حول قدرة فيروس كورونا COVID-2019 على العيش خارج جسم الإنسان ومدة بقائه على قيد الحياة.
 في دراسة أمريكية اجريت حول مدة عيش الفيروس خلصت انه باستطاعته العيش والصمود لمدة ثلاث ساعات في الهواء بعد نشره بواسطة بخاخات في الهواء، لكن بعض الآراء العلمية فندت هذا الامر حيث اعتبرت أن استخدام البخاخات لا يحاكي سعال المريض، وفي هذه الحالة يكون الفيروس قابلا للحياة لبضع ثوان فقط.
وفي دراسة أخرى خلصت ان فيروس كوفيد 19 قد يعيش لساعات خارج جسم الإنسان على أسطح ومواد مختلفة.
وجد معدو هذه الدراسة أن الفيروس المسبب لوباء كوفيد-19 يتمتع بقابلية البقاء في الهواء والأسطح. وقد يعني هذا الأمر أن مدى انتشار وباء كوفيد-19 مرتبط بكونه ينتقل بسهولة أكبر من حامل المرض لا تظهر عليه أعراض إلى شخص آخر
مجموعة من الخبراء من جامعة هونغ كونغ والمعهد الوطني للأمراض المعدية في الولايات المتحدة اجرت دراسة عن مدة بقاء الفيروس على الأوراق النقدية والأقمشة والخشب والزجاج، الدراسة بينت أن فيروس كورونا يمكن أن يعيش على الكمامات مدة قد تصل لأسبوع، فيما يمكنه البقاء على الأوراق والمناديل مدة ثلاث ساعات، ويستطيع فيروس كوفيد-19 العيش على الخشب والأقمشة المعالجة لمدة تقل عن يومين، ويختفي الفيروس تماما عن الزجاج والأوراق النقدية في اليوم الرابع فقط، وعلى الحديد والفولاذ المقاوم للصدأ والبلاستيك من أربعة إلى سبعة أيام.
بالإضافة إلى ذلك، اتضح أن وسائل التنظيف المنزلية والمطهرات العادية تقوم بعمل ممتاز في قتل الفيروسات التاجية. لهذه الأغراض لهذا ينصح دائما بالنظافة وغسل الاسطح خشبية كانت ام حديدية ام من البلاستيك باستمرار بمواد التنظيف 

تعليقات